تشارلز سبنسر تشابلن

اسم الشخصية : تشارلز سبنسر تشابلن
المهنة او المجال : ممثل كوميدي
البلد / الميلاد : انجلترا
حياته في سطور :السير تشارلز سبنسر تشابلن ، (عاش بين 16 أبريل 1889 – 25 ديسمبر 1977 م)، كان ممثل كوميدي إنجليزي ومخرج أفلام صامتة حيث كان أشهر نجوم الأفلام في العالم قبل نهاية الحرب العالمية الأولى.
كان يستعمل تشابلن الإيماء ، التهريج والعديد من الروتينيات الكوميديا المرئية ، وقد استمر بالنجاح حتى في عصر السينيما الناطقة ، بالرغم من تراجع عدد أفلامه سنويا بداية من نهاية عشرينات القرن العشرين.
إن أشهر أدواره هو الصعلوك ، وهو أول دور قام به مع استديوهات كيستون في فلم أطفال يتسابقون في فينيس سنة 1914 والفلم القصير عشرين دقيقة من الحب وبعد ذلك فقد قام بكتابة وإخراج معظم أفلامه ، بداية من سنة 1916 انطلق في الإنتاج ، أما بداية من سنة 1918 فقد عول على ألحانه في موسيقى أفلامه.
أما سنة 1919 فقد شارك صحبة ماري بيكفورد ، دوقلاس فايربانكس ود.و غريفيث بإنشاء اتحاد الفنانين.
كان تشابلن من أكثر الشخصيات إبداعا وتأثيرا في عصر الأفلام الصامتة ، كان متأثرا بسابقيه من الفنانين ، ممثل الأفلام الصامتة الفرنسية ماكس ليندر ، الذي أهدى له واحد من أفلامه.
لقد أمضى 75 سنة من حياته في مجال الترفيه، منذ العصر الفكتوري جتى وفاته في عمر يناهز الـ88 عاما.
شملته حياته الخاصة والعامة رفيعة المستوى كلا من التملق والجدل. اضطر تشابلن للبقاء في أوروبا طول الفترة المكارثية في بداية خمسينات القرن العشرين.
تحصل تشابلين على المرتية الـ10 في ترتيب معهد الفيلم الأمريكي 100 عام و100 ممثل.
أما سنة 2008 ، فقد قال مارتين سيف في استعراض كتابه حياة تشابلين: تشابلين لم يكن مجرد كبير بل كان عظيما.
لكن سنة 1915 ، فقد خربت الحرب العالمية الكوميديا ، الضحك.
بقي تشارلي يمارس مهنته حتى بعد 25 سنة خلال فترة الكساد الكبير وصعود أدولف هتلر. وكان لا يصدق أن شخصا قادر في تلك الفترة على الترفيه عن نفوس الناس.
لذلك قال عنه جورج برنارد شو : انه العبقري الوحيد الذي خرج من الصناعة السينمائية.