فوائد الحليب في بناء العظام

هو السائل الذي يتم إنتاجه من ثدي أنثى الحيوانات من عائلة الثدييات. ويحوي الحليب على المكونات الغذائية الأساسية للمواليد الجديدة قبل أن يتمكنوا من تناول وهضم أنواع الغذاء المختلفة. كما أن الحليب هو المكون الأساسي لمنتجات الألبان مثل اللبن الزبادي، القشدة، الجبن،الزبدة،حليب مجفف،اللبن المجفف، وغيره الكثير، ومن أهم بروتينات اللبن مصل اللبن والكازين أو ما يسمى بروتين الجبن، ويعتبر الآن بروتين مصل اللبن أجود أنواع البروتين في العالم حيث حل محل بروتين البيض
يعتبر الحليب مصدرا للطاقة ولـ 15 عنصرا غذائيا أساسيا. وهو أيضا المصدر الرئيسي للكالسيوم. فيما يلي أهم العناصر الغذائية الموجودة في الحليب:
فيتامين ب1
النشويات
البروتينييات
فيتامين ب2
فيتامين د
فيتامين أ
حمض الفوليكي
فيتامين ب6
فيتامين ب3
الكالسيوم
حمض البانتوتنيك
فيتامين ب12
الزنك
الفوسفور
الماغنيزيوم
• كيف ممكن للحليب أن يبقي عظامي قوية؟
الحليب مصدر غذائي طبيعي للعناصر الغذائية التي تساعد على بناء عظام قوية والمحافظة عليها. وهذه العناصر هي: الكالسيوم,الفيتامين أ,البروتينات,الفوسفور والماغنيزيوم.إضافة إلى ذلك، يساعد الحليب المقوى بالفيتامين د في عملية امتصاص الكالسيوم في الجسم.
• ما هو دور الكالسيوم في بناء عظام قوية؟
التغذية السليمة التي تحتوي على الكالسيوم ضرورية لبناء وللمحافظة على عظام وأسنان قوية وسليمة. عندما لا يحصل الجسم على كميات كافية من الكالسيوم في الطعام، يبدأ باستعمال الكالسيوم الموجود في العظام لاستعمالها في أماكن أخرى من الجسم. يؤدي ذلك إلى مرض ترقق العظام الذي يعني حرفيا عظام رقيقة. يعاني مترققو العظام من عظام ضعيفة ولينة تنكسر بسهولة. ولا يوجد عادة أي إشارة للإصابة بهذا المرض قبل انكسار احدى العظام.
• هل يوجد مصادر أخرى للكالسيوم؟
بالرغم من كون الحليب مصدر ممتاز للكالسيوم فانه ليس المصدر الوحيد له. تشمل مصادر أخرى للكالسيوم: الأجبان (خاصة القاسية منها)، اللبن أي الحليب الرائب، سمك السردين، بعض المكسرات، الفواكه المجففة والبقوليات الورقية. ليس للجسم القدرة الكافية على امتصاص الكالسيوم من المصادر النباتية بنفس الكمية التي يحصل عليها من الحليب. وبذلك يكون الحليب المصدر الأقوى للكالسيوم مقارنة بباقي أنواع الطعام.
• ما هي الحاجة اليومية للكالسيوم؟
تختلف الحاجة اليومية للكالسيوم باختلاف العمر والجنس والحالات الخاصة كالحمل والرضاعة. ينصح بتناول ثلاث حصص يوميا من الحليب ومشتقاته. حصة واحدة تعادل 250 ملل من الحليب.
• ما هي الكمية اليومية التي يحتاج إليها جسمنا؟
انظر إلى الجدول أدناه لمعرفة حاجتك اليومية للكالسيوم.
الكمية اليومية الكافية
العمر:
1-3 سنوات – 500 ملغ
4-8 سنوات – 800 ملغ
9-18سنة – 1300 ملغ
19-50سنة – 1000ملغ
50 سنة وما فوق – 1200ملغ
• ما هو الفرق بين الحليب المجفف والحليب الطازج؟
يكمن الفرق بين الحليب المجفف والحليب الطازج في ان عملية التسخين للحليب المجفف تؤدي الى خسارة بعض الفيتامينات والأملاح التي يعاد إضافتها فيما بعد. بينما يعالج الحليب الطازج على حرارة عالية لفترة قصيرة (الحليب المبستر او حليب U H T) فيخسر عناصر غذائية اقل.
• ما هي البسترة؟
هي المعالجة بالحرارة لقتل الكائنات المؤذية في بعض المأكولات والمشروبات. وتمت التسمية نسبة الى العالم الفرنسي لويس باستور. تحتاج بسترة الحليب الى درجة حرارة 63 مئوية على فترة 30 دقيقة أو التسخين على حرارة 72 درجة لفترة 15 ثانية. هاتين الحرارتين ضروريتين لقتل جرثومة Mycobaterium Tuberculosis وغيرها من الجراثيم المسببة للأمراض في الحليب. تقضي المعالجة بالحرارة كذلك على معظم الجراثيم التي تسبب فساد الحليب وتمدد بذلك فترة حفظه.