كيفية تخسيس منطقة البطن

لأتباع نظام صحي ومتوازن ينصح بإستشارة أخصائية التغذية لتزودك بنظام غذائي مخصص لك ويعتمد على طولك، وزنك، عمرك وحالتك الصحية.

وإليك بعض النصائح لخسارة الوزن بشكل صحي:

1. استهلكي كمية كافية من الألياف من خلال تناول الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل، الأرز الأسمر والبقوليات مثل الحمص والعدس …..

2. تناولي يوميا ًعلى الأقل 5 حصص من الخضار والفاكهة

3. إختاري الحليب، الألبان والأجبان قليلة الدسم أو خالية الدسم.

4. إستخدامي اللحوم الحمراء قليلة الدهون والدجاج من دون الجلد ولا تضيفي الدهون خلال الطهي

5. حددي استخدام الزبدة، الجبنة الطرية العالية الدسم والصلصات الكثيرة الدهون وأيضاً قللّي من تناول المأكولات المصنّعة الغنية بالسكر، الملح والدسم.

بالإضافة إلى نظام غذائي صحي، ينصح بممارسة الرياضة مع مدرب رياضي سيعرف كل الحركات المناسبة لكل شخص ولكل منطقة من الجسم. بعض الحركات المفيدة:

1. التمرين الأول: بعد ممارسة التمارين المعتدلة كالمشي السريع، الهرولة أوركوب الدراجة لمدة 30 دقيقة، إستلقي على منطقة مسطحة وإبدأي بتحريك الساقين وكأنك تمارسي ركوب الدراجة. تابعي التمارين على 3 دفعات كل دفعة 20 مرة. هذا التمرين يساهم في شدّ عضلات منطقة البطن. إذا كنت تعاني من أوجاع المنطقة السفلى من الظهر، يمكنك وضع اليدين تحت الأرداف لمساندة الظهر.

2. التمرين الثاني: إستخدمي الكرة  لرياضة أفضل لمنطقة البطن بحيث تعطي توازناً أفضل وتركز على المنطقة الداخلية الوسطى مع ضغط أقل على الظهر. إستلقي على الكرة وضعي الساقين على الأرض لتشكلي وضعاً عامودياً مع الأرض؛ ضعي يديك وراء الأذنين، قوّسي ظهرك نحو الأرض وبعد ذلك إرفعي جسمك إلى الأعلى نحو الركَبِتين. أبقي رأسك باتجاه السقف ولا تضعي ضغطاً كبيراً على رقبتك. تأكّدي من عملية التنفس أثناء التمرين: زفير عند الصعود وشهيق عند النزول. يمكنك أن تقومي بـ 3 دفعات كل واحدة تتألف من 20 مرّة واستراحة 30 -40 ثانية بعد كل مجموعة

3 . التمرين الثالث: إستلقي على ظهرك على أرض مسطحة وإرفعي الساقين إلى الأعلى لتشكلي وضعاً عامودياً مع الأرض. إرفعي الوركين قليلاً في الهواء وحافظي على هذا الوضع لمدة 10-5 ثواني و كرري هذا التمرين على 5 دفعات كل دفعة 15 مرة . هذا التمرين يساعد في معالجة المنطقة السفلى من البطن.

4. التمرين الرابع: إستلقي على سجادة الغرفة وضعي اليدين خلف الرأس وأرفعي الجزء الأعلى من الجسم بإتجاه الركبتين لمدة ثانيتين ثم عودي الى نقطة الإبتداء وأعدي الكرة 5 دفعات كل دفعة 15 مرة.ختاماً يجب العلم أنه لا يصعب إنقاص الوزن إطلاقاً إذا توفرت الجهود لممارسة التمارين واتباع نظام غذائي صحي وبتفكير إيجابي يمكنك الوصول إلى الهدف.

سؤال و جواب عن القهوة

1 – القهوة، إدمان أو عادة؟
لأنها تمنحنا شعوراً بالنشاط، نجدنا نستمتع بكوب من القهوة الذي قد يكون عادة لدينا تعودنا عليها. لا داعي للقلق، هذا لا يعد إدماناً. لا يحتاج شاربو القهوة إلى زيادة الكمية التي يشربونها مع الوقت، كما إنهم بشكل  عام، لا يعانون من مشاكل في حال تناولوا كمية أقل من التي اعتادوا عليها. بعض الأشخاص قد يشعرون ببعض العوارض كالصداع إذا توقفوا فجأة عن شرب القهوة، إلا أن هذه العوارض لا تظهر إن تم تخفيف القهوة على دفعات خلال بضعة أيام.

2- الأرق، هل سببه القهوة؟
يكون بعض الأشخاص أحياناً حساسون أكثر من غيرهم تجاه تأثير القهوة عليهم. بعض الأشخاص يمكنهم تناول مشروبات غنية بالكافيين مساءً دون أية مشاكل وقت النوم. أما البعض الآخر فيتأثر بمجرد كمية قليلة من الكافيين في المساء، فلا ينامون بسهولة. بكل بساطة، يُنصح هؤلاء الأشخاص الحساسون تجاه تأثير الكافيين بتجنب شرب القهوة حوالي 4 ساعات قبل النوم أو شرب القهوة الخالية من الكافيين مساءً.

3- القهوة، هل هي وراء الحرقة؟
إن الحرقة هي عندما يمر الأسيد من المعدة إلى المريق، مما يؤدي إلى إنزعاج وفي بعض الأحيان إلى وجع. لقد كان من المعروف أن القهوة والفاكهة الحامضة بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على بهارات قد تزيد من عوارض الحرقة. لذلك يجب الإبتعاد عن هذه الأطعمة. لكن بناءً على دراسة جديدة هناك امران فقط يخففان من الحرقة هما تناول وجبات صغيرة الحجم والنوم مع الرأس مرتفع. إن القهوة وعدة أطعمة أخرى قد تزيد من الأسيد في المعدة ولكن ليس بالضرورة أن تؤدي إلى الحرقة، إلا أنها قد تفعل لدى بعض الأشخاص. إذا كنت من هؤلاء الأشخاص إعرفي الأطعمة التي تزعجك وإبتعدي عنها.

4- القهوة هل تسبب الجفاف؟
إن للكافيين تأثير خفيف مدر للبول، مما يؤدي إلى إرتفاع بسيط بعدد المرات التي نذهب فيها فعلاً إلى الحمام. لكن تشير الدراسات الجديدة بأنه حتى ولو زادت هذه المرات، فهذا لا يعني خسارة سوائل أكثر. فإن تناول القهوة بإعتدال لا يؤثر على كمية السوائل بالجسم حتى أن كوب القهوة قد يساهم في مجموع كمية السوائل المتناولة يومياً. لكي تتأكدي من أنك تحصلين على كمية كافية من السوائل إشربي يومياً 8 أكواب من الماء.

5- القهوة، هل ترفع ضغط الدم؟
عندما نشرب القهوة يرتفع ضغط الدم قليلاً وذلك لفترة مؤقتة، إنما بعد ساعتين يعود الى المعدل الطبيعي الذي كان عليه قبل تناول القهوة. لذلك فإن شرب القهوة بإعتدال لا يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم عند الأشخاص اللذين يتمتعون بصحة جيدة. قد تزيد القهوة من ضغط الدم للأشخاص اللذين لديهم استعداداً لذلك، أي لديهم عامل وراثي. لكن بالرغم من كل الدراسات التي أجريت سابقاً، إلا أنه تبقى العلاقة بين تناول القهوة وضغط الدم غير واضحة، والأبحاث لا تزال قائمة للمزيد من الإكتشافات.

6- هل تؤثر على الكالسيوم؟
يؤدي الكافيين الموجود في القهوة إلى خسارة الجسم لكمية بسيطة ومؤقتة من الكالسيوم. لكن سرعان ما يعوض الجسم ذلك لاحقاً من خلال تقليل خسارته للكالسيوم خلال النهار، فتكون النتيجة في بقاء مخزون الكالسيوم على مستواه. فالدراسات الحديثة تؤكد أن ليس للقهوة تأثير سلبي على صحّة العظام. و من أجل عظام قويّة وصحيّة، يجب أن نحرص على احتواء نظامنا الغذائي على الكمية المناسبة من الكالسيوم، يعني   1000ملغ يومياً للنساء بين 19 و 50 سنة.

7-  ماذا عن القهوة والصداع؟
تدل الدراسات الجديدة بأن القهوة قد تساعد على تخفيف الصداع. إن المواد التي تؤدي إلى تقليص أو انقباض الشرايين مثل الكافيين تساعد على تخفيف الألم الناتج عند تمددها والذي هو السبب الرئيسي للصداع.

8- القهوة أثناء الحمل، مسموح؟
هل تسألين إذا كان تناول الأطعمة التي تحتوي على الكافيين آمناً خلال الحمل؟ لا تخافي، تستطعين إراحة بالك لأن الدراسات تفيد بأن تناول الكافيين بإعتدال لدى النساء وحتى الحوامل أمر آمن. وعندما نقول باعتدال عند الحوامل، يعني ما يعادل كوبين يومياً. أما إذا أردت المزيد، فيمكنك تناول القهوة الخالية من الكافيين. لكن بالإجمال من المفضل، خاصة بالنسبة إلى الحوامل إستشارة الطبيب لأي سؤال خلال فترة الحمل.

بالإضافة إلى كل هذه المعلومات، من الجيد أن نعرف بأن للقهوة فوائد صحية خاصة، مثل احتوائها على مواد مضادة للتأكسد التي تحمي خلايا الجسم، وهذا ما تشير إليه دراسات كثيرة. للإستفادة من مزايا القهوة ينصح شربها بإعتدال حوالي 300 ملغ/ يوم من الكافيين يعني ما يعادل 3 – 4 أكواب، اعتدال…!

احتياجات الجسم من المياه في مختلف مراحل العمر

الأطفال (عمر سنة وما فوق):
شجِّعي طفلك منذ الصغر على شرب الماء بانتظام، وحسب العمر فيحتاج الطفل إلى حوالي
0.8-1.4 ليتر في اليوم.

المراهقون:
يحتاج المراهق إلى 1.6 ليتر في اليوم على الأقل، وتزيد الكمية حسب الحركة البدنية.

البالغون:
يحتاج الشخص الراشد إلى حوالي 1.5- 2 ليتر في اليوم أي ما يعادل 8 أكواب مياه. وهذا يكفي لغالب الأشخاص في الطقس المعتدل. وتزداد الكمية في الطقس الحار.

عند ممارسة التمارين الرياضية:
يجب المواظبة على شرب الماء أثناء ممارسة الرياضة. يُنصح بشرب كوب من الماء قبل التمرين ونصف كوب كل 20 دقيقة. بعد الإنتهاء يجب التعويض عن السوائل المفقودة بالماء أو السوائل، خاصة إذا كان التمرين شديد القوة.

عند اتباع الحمية لتخفيف الوزن:
في هذه الحال عليكِ المثابرة على شرب الماء لتأمين حاجة الجسم، كما برهن أيضاً أنه يساعد في عملية خسارة الوزن. تناولي 2- 3 ليتر في اليوم وستكتشفين أن هذا يساعدك على ضبط الشهيّة أيضاً!

خير نصيحة:
الإنتعاش في فصل الصيف!
يتّصف فصل الصيف بالحرارة والرطوبة المرتفعة، فاحرصي دائماً على تأمين كمية الماء الكافية لأفراد عائلتك من خلال شرب المزيد من الماء والعصائر الطازجة باعتدال وتزويد وجباتك اليوميّة بالخضار والفاكهة الغنية بالماء والتي تساهم في زيادة مدخول الجسم من السوائل.

عشب النعناع البري

عشب النعناع البري:-

ان عشب النعناع البري يعتبر مبيد طبيعي لهذه الصراصير والذي يمكن ان تستخدمه كاحد طرق التخلص من الصراصير بطريقة طبيعية وآمنة دون ان تؤذي اطفالك او حيواناتك الاليفة. العنصر الفعال الموجود في النعناع البري هو النيبيتالاكتون والذي هو له تاثير غير سام على الانسان والحيوان.

المكونات:-

ملعقة صغيرة من النعناع البري
ماء

الطريقة:-

اولا، قم بغلى النعناع ببطء لعمل شاي بالنعناع
ثم، املأ زجاجة رذاذ بالشاي واستخدمها كرشاش
الان، تقوم برشها خلف الخزانات وحول الالواح واي مكان اخر تشك في اختباء الصراصير به في منزلك.
أو، يمكنك الحصول على أكياس صغيرة من هذه العشبة وتركهم في بعض الأماكن حيث توجد الصراصير.

الاحتياطات: في حين أن هذا العشب آمن على الحيوانات الاليفة، فإنه قد يصيب القطط بالجنون. لذلك، إذا كنت تملك القط في منزلك، يجب أن ننظر لبعض العلاجات الأخرى للتخلص من الصراصير.

إذا كنت تريد أن تعرف المزيد من الطرق الأخرى المفيدة حول كيفية التخلص من الصراصير بشكل طبيعي وسريع في المنزل، يجب عليك الاستمرار في قراءة الجزء التالي من هذا المقال!

٧- الفلفل الاحمر، البصل الابيض، الثوم، والماء:-

عندما يتعلق الأمر باتخاذ طارد طبيعي لهذه الصراصير، لا ننسى هذا الفلفل الاحمر الحريف. الأماكن التي يوجد فيها هذا الفلفل، هذه الصراصير لا يرغبون في العيش فيها. على الرغم من أنه ليس من الواضح أن هذا يرجع إلى رائحته أو بسبب بعض المكونات فيه، فالفلفل الحريف ينجح. يجب أن لا تتخطي الطريق أدناه إذا كنت تريد أن تعرف كيفية التخلص من الصراصير بشكل طبيعي في المنزل!

المكونات:-

ملعقة صغيرة من الفلفل الاحمر
فص ثوم مفروم
4 اكواب من الماء
زجاجة رذاذ

الطريقة:-

اولا، خذ الفلفل الاحمر او الحريف
ثم، قم بخلطه مع الثوم المفروم والبصل الابيض المفروم
والان، قم بغلي الماء وضع بها كل المكونات السابقة
بعد ذلك، قم بإطفاء النار وانتظر بضع دقائق حتى يبرد الخليط
اخيرا، قم بصب هذا الخليط في زجاجة الرذاذ وقم برشه في الاماكن التي يحشر بها الصراصير.
او، يمكنك رش هذا الفلفل خلف الاشياء والاماكن التي ترى بها الصراصير

٨- عمل فخ لاصق:-

يمكنك عمل فخ لهذه الصراصير بطريقة تجعلهم غير قادرين على الفرار. بهذه الطريقة، يمكنك استخدام القوة الفائقة لشريط التعبئة والتغليف! كل ما عليك القيام به هو الحفاظ على الجهة العليا للشريط اللاصق . إذا لم تنجح هذه العملية، يجب عليك الحصول على لوحات الغراء التي تستخدم لصيد الفئران.

المكونات:-

اشرطة التعبئة اللاصقة

الطريقة:-

في البداية، قم بوضع الأشرطة خلف الموقد والثلاجة وعلى طول المنضدة والألواح. عليك أن تتذكر الحفاظ على الجانب الاعلى للشريط اللاصق.
يمكنك القيام بهذه العملية ليلا قبل أن تذهب إلى النوم لأن هذه الصراصير هي الأكثر نشاطا في الليل.
إذا كان لديك صراصير، يجب مسكهم في الصباح.
يتعين عليك أن تفعل هذه الطريقة يوميا حتى لا تراهم لبضعة أيام.
إذا كان هناك الكثير من العمل، عليك فقط وضع الواح الغراء هذه في بعض الأماكن حيث توجد الصراصير.

٩- الزيوت العطرية، البورق، وبيكربونات الصوديوم:-

هناك الكثير من الروائح اللطيفة التي يحبها البشر لكن الصراصير والذباب والحشرات الأخرى لا يمكن أن تتحملها. وهي تشمل زيت إكليل الجبل، الكافور، والتنوب، والليمون، وزيت الأرز. قد تصب دائما بعض قطرات من هذه الزيوت على كرة من القطن وتضعها بالقرب من المناطق التي تنتشر فيها الحشرات. هذه وسيلة مفيدة لكيفية التخلص من الصراصير بشكل طبيعي وبسرعة باستخدام هذه الزيوت مع البورق وبيكربونات الصوديوم. وهذا ايضا يترك منزلك رائحته لطيفة.

المكونات:-

من10 الى 12 قطرات من زيت الارز العطري
4 قطرات من زيت الليمون العطري
4 قطرات من زيت التنوب الابيض
2 كوب من بيكربونات الصوديوم
4 ملاعق من البورق

الطريقة:-

أولا، يمكنك إضافة كافة المكونات السابقة في وعاء.
بعد ذلك، يمكنك مزجها جيدا.
الآن، يمكنك رش الخليط في بعض الأماكن حيث تجد الصراصير. يمكنك حتى رشه على الأثاث والسجاد المنجد. ان البورق وبيكربونات الصوديوم يمتصان التربة، والروائح، والزيوت. وهذا سيجعل الأثاث والسجاد الخاص بك جديدة ونظيفة.
بعد ذلك، يمكنك ترك الأمر لمدة 30 دقيقة.
وأخيرا، يمكنك إزالة بقايا الصودا بالمكنسة كهربائية. في بعض الأحيان، لن ترغب تنظيفه من وراء خزانات.
بهذه الطريقة ليس فقط يقتل ويصد الصراصير ولكن أيضا يصد القراد والبراغيث والعناكب والبق، العث، الخ.

10-عمل فخ الخيار:-

في حين وجد الكثير من الناس أن هذا العلاج فعال جدا، فان بعض الناس ما زالوا يقولون أنه لا يعمل بشكل جيد. على أي حال، عادة ما يكون الخيار في الثلاجة لذا لن يضر تجربة قشر الخيار لمعرفة ما إذا كانت هذه الصراصير في منزلك تتفاعل حقا معهم! عند وضع قشر الخيار في الألومنيوم، قد يتفاعل مع المعدن لإنتاج رائحة كريهة، وهي غير محتملة بالنسبة للصراصير، وأنها تموت.

لمعرفة كيفية التخلص من الصراصير بشكل طبيعي وسريع في المنزل باستخدام قشور الخيار، يمكنك اتباع هذه الطريقة.

المكونات:-

قشور خيار طازجة
زجاجة الومنيوم

الطريقة:-

في البداية، قم بوضع قشور الخيار في الزجاجة.
الآن، يمكنك وضع هذه الزجاجة بالقرب من مكان حيث يتواجد به العديد من الصراصير.
وأخيرا، يمكنك فقط ان تنتظر منهم أن يموتوا بعيدا.

11-نبات الغار:-

ويمكن اعتبار هذا بمثابة طارد منزلي الصنع يمكنه أن يدفع الصراصير بعيدا عن منزلك بدلا من قتلهم. كونه عشب توابل يستخدم على نطاق واسع في المطبخ الآسيوي، ويمكن ايجاد ورقة الغار بسهولة في العديد من المتاجر التي تبيع التوابل الآسيوية أو الهندية. ويعتقد أن الصراصير لا يمكن أن يتحمل رائحة هذه الأوراق، وبالتالي يمكنك استخدامها كوسيلة فعالة أخرى لكيفية التخلص من الصراصير بشكل طبيعي وبسرعة حتى دون قتلهم.

المكونات:-

حفنة من اوراق الغار
هون او مدق

الطريقة:-

أولا، يجب سحق أوراق الغار هذه لعمل مسحوق منها. فقبل ذلك تكون قد قمت بتجفيف أوراق الغار حتى يمكنك طحنها بسهولة.
الآن، يمكنك رش هذا المسحوق بالقرب من بعض الأماكن التي تعشش بها الصراصير.
والصراصير ستترك قريبا منزلك وتذهب إلى أماكن أخرى حيث يمكنهم الحصول على الأطعمة المفضلة لديهم.

12- فخ زجاجة الصودا :-

على الرغم من أنك دائما ما قد تقوم بشراء فخاخ الصراصير، الا انه إذا بذلت القليل من الجهد ولديك الوقت، يمكنك استخدام بعض زجاجات الصودا الفارغة لإعداد فخاخ الصراصير في المنزل. و هنا كيفية عمل احداها.

المكونات:-

زجاجة صودا فارغة
شريط لاصق
سكين حاد
صابون
ماء

الطريقة:-

أولا، عليك أن تأخذ زجاجة الصودا البلاستيكية ثم تقطع قمتها باستخدام سكين حاد
الآن، عليك أن تأخذ الجزء العلوي المنفصل من هذه الزجاجة ووضعه في جسد هذه الزجاجة في وضع مقلوب. لابد ان تفتح غطائها. ينبغي أن يكون بمثابة قمع داخل زجاجة الصودا هذه.
بعد ذلك، يمكنك استخدام الشريط اللاصق حول حافتها لإبقائها في مكانها.
بعد ذلك، يمكنك مزج القليل من الماء والصابون معا وتصب هذا الخليط في الزجاجة.
وأخيرا، يمكنك وضع فخ الصراصير المنزلي الصنع هذا في بعض الأماكن التي تتواجد بها الصراصير في كثير من الأحيان.
وسوف تزحف إلى هذه الزجاجة، وسوف تغرق.

13- حمض البوريك:-

ويستخدم حمض البوريك على نطاق واسع من قبل مكافحة الآفات التجارية. وبالتالي فإنه هو وسيلة سامة للتخلص من الصراصير وأنها ليست سوى واحدة من اخر الخيارات إذا كنت قد سئمت من تلك المخلوقات السيئة.

المكونات:-

حمض البوريك

الطريقة:-

في البداية، ضع حمض البوريك على الجزء العلوي من خزانات المطبخ الخاصة بك أو خزانات الحمام الخاص بك.
لا تضع حمض البوريك داخل خزانات. تذكر أنها سامة.
يمكنك وضعه في الواقع بين الخزائن والسقف إذا كان ذلك ممكنا. فان الصراصير غالبا ما تحب الاماكن العالية وهذا الجهد لن يذهب هباءا.
وبهذه الطريقة، سوف تأخذ الصراصير هذا الحمض إلى أعشاشها وتقتل كل أنواعها.

الاحتياطات: عليك أن تأخذ الحذر الشديد لجعل حمض البوريك بعيدا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة الخاص بك. يجب عليك غسل يديك بشكل صحيح وبشكل كامل بعد وضع حمض البوريك. فمن الأفضل لك أن تستخدم قفازات للقيام بهذه الطريقة وتغسل هذه القفازات فورا بعد وضع حمض البوريك في الأماكن المرغوب فيها.

14- سبراي الشعر:-

يمكنك حتى استخدام سبراي الشعر هذا البسيط الموجودة في المنزل لقتل الصراصير. لأن السبراي لزج جدا، يمكن أن يجعل أجنحة الصراصير تلتصق ببعضها بحيث لا يمكنها الهروب. ويمكنه أيضا اغلاق فتحات تنفس الصراصير وبالتالي فإنها سوف تختنق وتموت.

المكونات:-

سبراي الشعر
قطعة قماش مبللة

الطريقة:-

أولا، يمكنك رش هذا السبراي الخاص بالشعر في الأماكن التي توجد بها الصراصير.
عندما تموت، ضعها في سلة المهملات ثم نظف المناطق التي قمت برش سبراي الشعر بها باستخدام قطعة قماش مبللة.

فوائد السبانخ العلاجية ضد مرض السرطان

الباحثون في جامعة ولاية اوريجون وجدوا ان تناول الالياف الخضراء للخضراوات تقلل من آثار التدمير للخلايا التي تسببه المواد المسرطنة في اللحوم المطبوخة ولقد عكفوا على دراسة الآثار البيلوجية المعقدة للسرطان واثره على الخلايا الجزعية
وفي اثناء دراسة حيوانات التجارب وجدوا ان استهلاك السبانخ قد وازن جزئيا الضرر الذي احدثته الخلايا المسرطنة حيث انها اوقفت احتمال الاصابة بسرطان القولون بنسبة من 58% الى 32%
ومن المتعارف عليه ان السرطان يسببه اختلال تسلسل الحمض النووي (DNA) او الطفرات التي تسمح بنمو غير متحكم به في الخلايا ومع ذلك هناك اهتمام متزايد بالدور الذي تلعبه الجينات الوراثية والسموم التي ينتجها تلوث البيئة واسلوب الحياة التي تعيشها في التاثير على الجينات ليس فقط على مرض السرطان ولكن ايضا امراض القلب والشرايين والاضطرابات العصبية ومرض السكري
وتتضمن معادلات الجينات الوراثية تكوُّن ما يسمى (RNA) والتي لا يعرف عنها العلماء الكثير ولكن المعروف عنها الان هو المنطقة التي تؤثؤ فيها على الحمض النووي (DNA)
ويحتوي الجسم على مئات من (RNA) والتي اجرى عليها العلماء ما يقرب من 679 تجربة بحيث تتم معرفة ما المشكلات التي يمكن ان تحدثها اذا وجد فيها خلل ما بالاضافة الى الجينات التي يمكن ان تحدث السرطان  يقول احد الاطباء انه على عكس الطفرات التي يمكن ان تغير الحمض النووي فاننا يمكن ان نقوم بتعديل (RNA) لاستعادة وظائف الخلايا عن طريق النظام الغذائي الصحي او حتى عن طريق الادوية يقول احد الاطباء ان هذه الدراسة الحديثة تجعلنا نفهم اكثر طريقة عمل (RNA) وتاثيرها على الخلايا السرطانية واضطراب العمليات اثناء تطور المرض

التغذية الصحية السليمة للاطفال

1. إرضاع طفلك :
حليب الأم هو وسيلة رائعة لتعزيز مناعة طفلك، فهو يحتوي على كلا من البروتينات والسكريات والدهون التي يحتاجها طفلك ليكون في صحة جيدة،  وعلاوة على ذلك فإنه يحتوي على اجسام مضادة وخلايا الدم البيضاء وكلاهما يعزز النظام المناعي ويساعد على مكافحة الأمراض المناعية.
وجدت دراسة اجريت عام 2002 من قبل باحثون استراليون أن الرضاعة الطبيعية لها تأثير إيجابي على نمو الجهاز المناعي للطفل، كما ان العوامل في لبن الأم أيضا تعزز الجهاز الهضمي مما يؤثر على تطور الجهاز المناعي.
منظمة الصحة العالمية (WHO) ومنظمة اليونيسيف توصي بالرضاعة الطبيعية لمدة 6 أشهر بصورة مستمرة، ومن ثم الإرضاع من الثدي بشكل جزئي لمدة عام آخر، وتم مقارنة الأطفال الذين يرضعون من الثدي، بالأطفال الذين يرضعون من لبن صناعي وقد وجد أن الذين يرضعون اللبن الصناعي هم أكثر عرضة للمعاناة من التهابات الأذن الوسطى والالتهاب الرئوي، وانفلونزا المعدة، وغيرها من المشاكل الصحية .
2. تغذية طفلك وتحفيزه على تناول الفواكه والخضروات :
اتباع نظام غذائي صحي هو أساس بناء الجهاز المناعي السليم، لذلك عليك إيلاء المزيد من الاهتمام على نوعيه الطعام الذي يأكله طفلك، حيث أن الفواكه والخضروات مثل التفاح والجزر والبطاطا الحلوة، والفاصوليا، والبروكلي، والكيوي، والشمام والبرتقال والفراولة تعزز المناعة بشكل كبير لذلك عليك ادراجها في النظام الغذائي لأي طفل .
إعطاء الطفل الفواكه والخضروات الطازجة، ويمكن أيضا شرب المشروبات والعصائر المصنوعة من الفواكه والخضروات، ويجب الحرص على تناول خمس حصص من الفواكه والخضار يوميا، والوجبة الواحدة للأطفال الصغار يجب أن تكون حوالي 1 كوب من الفواكه والخضروات .
المكسرات والبذور والبقوليات والحبوب الكاملة وغيرها من الأطعمة الغنية بالفيتامينات A، B2، B6، C و، الزنك، السيلينيوم والأحماض الدهنية الأساسية تساعد أيضا في تعزيز جهاز المناعة، وبدلا من اعطاء طفلك الحبوب المكررة يتم اعطائه منتجات الحبوب الكاملة . تجنب الأطعمة التي تتم معالجتها وتحتوي على نسبة عاليه السكر، مثل رقائق البطاطس والسكريات والمشروبات الغازية.
3. التأكد من حصول طفلك على نوم عميق :
النوم الطبيعي ضروري جدا لنمو الأطفال، حيث أن الحرمان من النوم له عيوب كثيرة بما في ذلك زيادة التعرض للأمراض، ووجدت دراسة نشرت في 2012 في أرشيف المجلة الأوروبية لعلم وظائف الأعضاء أن النوم يؤثر تأثيرا تنظيمي قوي على المناعة .
الاطفال حديثي الولادة يحتاجون إلى 18 ساعات من النوم يوميا، والأطفال الآخرين يحتاجون ما بين 10 إلى 14 ساعة من النوم يوميا، وهذا يتوقف على سنهم، وبالإضافة الى مدة النوم فإن نوعية النوم أمر مهم أيضا .
تحويل غرفة نوم طفلك إلى ملاذ هادئ للنوم عن طريق الحفاظ على الظلام و التهوية الجيدة، حيث أن النوم في الظلام يعزز إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يعمل كأحد مضادات الأكسدة القوية، وأيضا تجنب وجود جميع الأجهزة الإلكترونية في غرفة نوم طفلك .
4. تعويد طفلك على التمرين في وقت مبكر من الحياة :
ممارسة التمارين الرياضية تعتبر وسيلة رائعة لتقوية جهاز مناعة طفلك، حيث أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام نحو 30 دقيقة يوميا يعزز جهاز المناعة ويوفر العديد من الفوائد الصحية الأخرى لطفلك .
لمساعدة طفلك على تعويده على الرياضة، تحتاج إلى أن تكون نموذجا يحتذى به، فبدلا من تشجيع طفلك على ممارسة التمارين الرياضية عليه ان يراك وانت تقوم بهذه التمارين الرياضية  ليلتقط هذه العادة الصحية منك .
المشي والجري والركض أو ركوب الدراجات لمدة 30 دقيقة يوميا هي بعض من أفضل التمارين البدنية لجميع أفراد الأسرة، ويمكنك أيضا تسجيل طفلك في دروس للسباحة، والتنس أو أي رياضة أخرى يختارها . يمكنك الخروج مع طفلك مرة واحدة في الأسبوع لمشاركته لعبة صغيرة مثل لعبة البيسبول أو التمتع بالمشي لمسافات طويلة أو ركوب الدراجة.
5. تنفس الهواء النقي والتعرض لأشعة الشمس يوميا :
غالبية الأطفال في العالم يعانون من نقص في فيتامين D، وهو فيتامين يعزز المناعة، والأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (د) هم الأكثر تعرضا لخطر الإصابة بالمرض أكثر من غيرهم في كثير من الأحيان، ويرتبط نقص فيتامين D ببعض الامراض مثل الربو، والسرطان، وأمراض المناعة الذاتية المختلفة .
يمكنك التأكد من أن طفلك يحصل على الكمية المطلوبة من فيتامين D بشكل طبيعي من خلال تعريض ذراعيه لأشعة الشمس لمدة 20 دقيقة يوميا في الصباح الباكر، لتجنب أشعة الشمس الحارقة في وقت لاحق من نفس اليوم .
بالإضافة إلى ذلك فإنه في الصباح الباكر يكون الهواء نقي ومفيد لجسم طفلك وعقله، حيث يمكن أخذ طفلك للتنزه في الحديقة، أو البلدة والسماح له بالقفز والرقص والتسلق، والسماح لها بالمشي حافي القدمين على العشب، مما يساعد على زيادة القوة وخفة الحركة .
6. دش الحب والمودة :
الحب والمودة مهمة لنمو الطفل بشكل عام، بما في ذلك نظام المناعة، حيث أن الطفل لا يحتاج الى هدايا باهظة الثمن أو لعب أطفال، فقد يحتاج طفلك الحب والشعور بوجود حياة سعيدة وآمنة حيث أن المشاعر الإيجابية والسعيدة تحفيز خلايا الجهاز المناعي.
لا تتردد في إظهار الحب والرعاية لطفلك، حيث ان العناق، والتدليك، واللمسة والقبلة لطفلك في كثير من الأحيان، وعليك قضاء بعض الوقت مع طفلك ومحاوله اللعب معه، وتناول وجبة واحدة على الأقل كل يوم معا والتحدث معه حول نشاطاته اليومية . في الوقت نفسه عليك بذل قصارى جهدك لمنع المواقف العصيبة، لأنها يمكن أن تستنزف جهاز المناعة لطفلك، وتقلل مقاومة طفلك للأمراض، وعليك تعلم آليات التكيف مع طفلك خلال الأوقات الصعبة وكيفية التعامل معه .
7. تعليم العادات الصحية الجيدة :
تعليم العادات الصحية الجيدة لطفلك حتى تصبح من ضمن عاداته طوال حياته، حيث أن النظافة الجيدة لا تعزز الجهاز المناعي، ولكنها تساعد في منع الأمراض عن طريق تقليل الضغط على الجهاز المناعي من قتال الجراثيم اليومية .
أول شيء يجب تعليمه لطفلك هي تقنية غسل اليدين، وهي عادة بسيطة تقلل من الإصابة بأمراض مختلفة مثل نزلات البرد والانفلونزا، وعليك تعليم طفلك أن غسل يديه بالصابون العادي والماء الدافئ يجب الا يقل عن 20 ثانية .
ينبغي تعليم طفلك غسل يديه بعد اللعب في الخارج، وبعد الرجوع من المدرسة، وبعد استخدام الحمام، وبعد اللعب مع الحيوانات الأليفة وقبل تناول وجبات الطعام .
يجب تعليم الطفل على عادات صحية أخرى مثل تنظيف أسنانك مرتين في اليوم، وارتداء ملابس نظيفة وأخذ دش يوميا، وتعليم طفلك على استخدام منديل عند العطس أو السعال .
8. تجنب المضادات الحيوية الغير ضرورية واللقاحات :
المضادات الحيوية ضرورية ومفيدة جدا، ولكن الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية يسبب تدمير جهاز المناعة لأنه يقتل دون تمييز سواء كانت البكتيريا جيدة أو بكتيريا سيئة . وعلاوة على ذلك فإن البكتيريا سوف تصبح مقاومة للمضادات الحيوية على نحو متزايد مما يسبب عدم استجابتها للعلاج بالمضادات الحيوية نفسها .
لا تخبر طبيب الأطفال بحاجتك لكتابة وصفة طبية للحصول على المضادات الحيوية في كل مرة يعاني فيها طفلك من البرد والانفلونزا والتهاب الحلق، وكذلك هناك العديد من اللقاحات التي تزيد من الضغوط على نظام المناعة لطفلك وتسبب له خلل مناعي مزمن .
9. استخدام البروبيوتيك :
البروبيوتيك هي سلالات من البكتيريا “الجيدة” الموجودة في الأمعاء التي تمنع البكتيريا “السيئة” من اصابة الجهاز الهضمي بالمشاكل الصحية . يعتقد الباحثون أن البكتيريا “الجيدة” لها تأثير إيجابي على جهاز المناعة، حيث أنها  تعدل الاستجابات المناعية لنظام المناعة، حيث أن تفاعل بكتيريا الأمعاء الجيدة مع مكونات الجهاز المناعي لا تزال غير معروفة . إعطاء طفلك الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي واللبن، ومخلل الملفوف، وهناك مكملات غذائية تحتوي على البروبيوتيك تباع في الصيدليات يمكن اعطائها لطفلك .
10. العلاجات المنزلية :
بعض الأعشاب والعلاجات الطبيعية تعزز المناعة ويمكن أن تكون عونا كبيرا في تحسين مناعة طفلك، حيث ان لها خصائص مضادة للميكروبات تساعد على محاربة الالتهابات مثل نزلات البرد والانفلونزا .
الطريقة :
إعطاء حليب الكركم لطفلك على أساس منتظم، وخصوصا خلال موسم الانفلونزا، ولإعداد هذا الحليب عليك إضافة ¼ أو ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم والفلفل الأسود إلى كوب من الحليب وغليه، ومن ثم اضافة العسل الخام للتحليه . غسل بضع أوراق الريحان وجعل طفلك يمضغها يوميا أو عدة مرات في الأسبوع .

حقائق عن الريحان وفوائده العجيبه

الريحان أو الحبق هو نبات عطري يتبع الفصيلة الشفوية. يدخل في تحضير الحساء والسلطات وتحسين نكهة الشاي. وأما زيته فيدخل في صناعة العطور والمشروبات.
يحتوي كل 100غ من الريحان، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
السعرات الحرارية: 22
الدهون: 0.64
الكاربوهيدرات: 2.65
الألياف: 1.6
البروتينات: 3.15
الكولسترول: 0
يحتوي الريحان على فيتامينA وفيتامين B و الفلافونيدات المختلفة ، وكلها مضادة للأكسدة ، وتقوي الجهاز المناعي في الجسم ، كما تحتوي بذور الريحان على مواد شبيهة بالمضادات الحيوية ، والتي تفيد في الوقاية والتداوي من الانتانات الجلدية ، وتسرع في شفاء الجروح الجلدية الصغيرة ، ولذا فقد اشتملت بعض المراهم الجلدية على مستخلصات من الريحان ، كما أنه فاتح للشهية ، فإن مضغ بعض أوراق الريحان قبل وجبة الأكل يفتح الشهية ، وشرب شايه بعد الوجبة يساعد في هضم الطعام ، ويقلل الغازات والانتفاخات
تستخدم أوراق الريحان كمطهر عام ضد الجراثيم والبكتيريا، وتحتوي على العديد من الخصائص العلاجية مثل:
التخلّص من البلغم، والتهابات الجسم، والجروح والحروق، وكما تستعمل لتقوية الجهاز الهضمي والتخلّص من التعب العام والإرهاق.
يستخدم الريحان كعلاج للحمى، وذلك بغلي أوراقه في الماء مع الحليب والسكر، ثم عمل كمّادات للجسم لمدّة ثلاث ساعات.
يستخدم كعلاج لالتهاب الحلق ولنزلات البرد والسعال؛ وذلك بشرب مغلي الأوراق.
يستخدم لعلاج اللدغات والعضّات التي قد تتعرّض لها من الحشرات السامة.
يستخدم لتهدئة الجهاز الهضمي وعلاج حالات القيء الشديدة بخلط عصيره مع عصير الزنجبيل والعسل.
يعالج مشكلة الوهن العام والإجهاد في الجسم، وذلك بمضغ الأوراق أو إضافتها لماء الاستحمام.
يساعد على حرق الدهون والتخلّص من الكسل.
يعالج السرطانات وأمراض القلب والشرايين.
يمنع أمراض والتهابات العين الموسمية والدمامل، وذلك لغناه بفيتامين أ اللازم لصحة العين.
يعطي الفم رائحةً منعشة، كما يحافظ على سلامة الأسنان ونظافتها، ويحمي اللثة من التعرض للالتهابات .
يعالج أمراض الكلى ويخلّصها من الحصوات بشكل نهائي.
يعالج حالات ضربة الشمس والدوار والصداع بعمل تبخيرة من أوراقه.
فوائده للبشرة
له دور فعّال في علاج حالات حب الشباب والبثور، وتفتيح لون البشرة، فبضل المواد المضادّة للبكتيريا الموجودة فيه يعمل على إعادة الحيويّة والنشاط للبشرة لتبدو أصغر سناً وأكثر نضارة، وخالية من كلّ العيوب والأمراض الجلديّة كالبهاق والصدفية.[2]
فوائده للشعر
يقوي فروة الرأس ويعمل على تطهيرها وعلاجها من الأمراض الجلدية، كما يساعد في إزالة القشرة من الرأس، ويقوّي بصيلات الشعر ويمنع تساقطه؛ لهذا فهو يساعد في تكثيف الشعر وتطويله
فوائد زيت الريحان
زيت الريحان من أهم الزيوت التى تمتاز بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية، وسمى بالريحان لأنّه يعمل على إراحة النفس، بالإضافة إلى ذلك فإنّه أطلق عليه اسم الريحان المقدس لأنّه يستخدم فى الكنائس الأرثوذوكسية فى تحضير الماء المقدس، ويوجد أكثر من 60 نوعًا من الريحان حول العالم، ويستخدم فى العديد من الوصفات كنوع من نكهات الطعام. له فوائد عديدة، منها:
– يستخدم زيت الريحان لعلاج مشاكل البشرة مثل حب الشباب، ويمكن وضع بعض القطرات القليلة فقط على قطعة من القطن ودهن الحب الموجود على البشرة.
– يعمل على الشعور بالاسترخاء، وتخليص الجسم من التعب والإرهاق، ويمكن إضافة بعض القطرات من الزيت لماء الاستحمام لتعطير الجسم.
– يمكن وضع بعض قطرات زيت الريحان في موقد زيتي لتعطير الجو، وتلك هي أفضل الطرق للشعور بالانتعاش والحيوية.
– يساعد فى علاج انتفاخ البطن، ويكون ذلك بمزجه مع نوع آخر من الزيوت الأساسية والقيام بتدليك مكان الألم به، ويخلص الجسم من البكتيريا.
– ينصح بتناوله للمرأة بعد الولادة للمساعدة على عودة الرحم إلى طبيعته.
– يساعد على التئام الجروح عن طريق استخدامه ككمادات.
– يفيد جداً فى حالات الربو والتهاب القصبة الهوائية، وذلك عن طريق مزج 10 نقاط من زيت الريحان مع عشرة مل من زيت اللوز أو زيت دوار الشمس.
– يدخل فى صناعة العديد من أنواع العطور، ويعتبر فاتحاً للشهية ومنشطاً لإفراز المعدة.
– يساعد فى التخلص من حالات التشنج سريعاً.

اكتشفوا فوائد الطماطم للصحة والجسم

نبات من الفصيلة الباذنجانية (باللاتينية: Solanaceae) أو فصيلة عنب الديب تزرع البندورة في المناطق المعتدلة والحارة وتنتمي إلى الجنس Solanum (مثل البطاطس ، و القاشان )والذي يضم عدة أنواع برية أخرى، الاسم العلمي لها هو Solanum lycopersicum. وقد جاءت تسمية طماطم من لغة الأزتيك في المكسيك الوسطى وهي مشتقه من كلمة ناوتيلية تسمى tomatl، حرفيا “ثمرة مورمة”، وتسمى في الانجليزية (tomato)، وبندورة (عن الإيطالية) (pomodori)ا.[2] وقد نشأت البندورة في أمريكا الجنوبية، وانتشرت في جميع أنحاء العالم، بعد الاستعمار الإسباني للأمريكتين، وتزرع البندورة الآن على نطاق واسع، وغالبا ما تزرع في البيوت الزجاجية للحفاظ على درجة الحرارة.
يتم استهلاك البندورة بطرق كثيرة ومتنوعة، فيمكن استخدامها كثمرة خام دون إضافات، وهو عنصر في العديد من الأطباق والصلصات، والمشروبات، في حين أنه خضار من الناحية النباتية، إلا أن البندورة تنتمي إلى فصيلة الباذنجان. النباتات تنمو عادة إلى 1-3 متر (3-10 قدم) في الطول ولها جذوع ضعيفة التي تمتد في كثير من الأحيان على الأرض، بل هو دائم في بيئاته الطبيعية الأصلية، على الرغم من أنها تزرع في كثير من الأحيان في الهواء الطلق وفي المناخات المعتدلة سنويا.
البندورة من الخضراوات المفيدة غنية بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة .
والطماطم معروفة بأنها من الخضراوات المفيدة التي تضفي الطعم اللذيذ على الأكلات، هذا بالإضافة إلى أنها غنية بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة كالمعادن الأساسية وعدد من الفيتامينات الضرورية, وأيضاً مواد تتميز بخواص مضادة للأكسدة تحافظ على صحة الجلد والبشرة.
ويشير خبراء التغذية إلى أن الطماطم لها بعض الخواص الطبية حيث أنها تقلل من معدلات سرطان البنكرياس وسرطانات عنق الرحم, هذا بالإضافة إلى أنها تقلل من نسبة الكولسترول الضار, وبالتالي تنخفض نسبة الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

فوائد الحليب في بناء العظام

هو السائل الذي يتم إنتاجه من ثدي أنثى الحيوانات من عائلة الثدييات. ويحوي الحليب على المكونات الغذائية الأساسية للمواليد الجديدة قبل أن يتمكنوا من تناول وهضم أنواع الغذاء المختلفة. كما أن الحليب هو المكون الأساسي لمنتجات الألبان مثل اللبن الزبادي، القشدة، الجبن،الزبدة،حليب مجفف،اللبن المجفف، وغيره الكثير، ومن أهم بروتينات اللبن مصل اللبن والكازين أو ما يسمى بروتين الجبن، ويعتبر الآن بروتين مصل اللبن أجود أنواع البروتين في العالم حيث حل محل بروتين البيض
يعتبر الحليب مصدرا للطاقة ولـ 15 عنصرا غذائيا أساسيا. وهو أيضا المصدر الرئيسي للكالسيوم. فيما يلي أهم العناصر الغذائية الموجودة في الحليب:
فيتامين ب1
النشويات
البروتينييات
فيتامين ب2
فيتامين د
فيتامين أ
حمض الفوليكي
فيتامين ب6
فيتامين ب3
الكالسيوم
حمض البانتوتنيك
فيتامين ب12
الزنك
الفوسفور
الماغنيزيوم
• كيف ممكن للحليب أن يبقي عظامي قوية؟
الحليب مصدر غذائي طبيعي للعناصر الغذائية التي تساعد على بناء عظام قوية والمحافظة عليها. وهذه العناصر هي: الكالسيوم,الفيتامين أ,البروتينات,الفوسفور والماغنيزيوم.إضافة إلى ذلك، يساعد الحليب المقوى بالفيتامين د في عملية امتصاص الكالسيوم في الجسم.
• ما هو دور الكالسيوم في بناء عظام قوية؟
التغذية السليمة التي تحتوي على الكالسيوم ضرورية لبناء وللمحافظة على عظام وأسنان قوية وسليمة. عندما لا يحصل الجسم على كميات كافية من الكالسيوم في الطعام، يبدأ باستعمال الكالسيوم الموجود في العظام لاستعمالها في أماكن أخرى من الجسم. يؤدي ذلك إلى مرض ترقق العظام الذي يعني حرفيا عظام رقيقة. يعاني مترققو العظام من عظام ضعيفة ولينة تنكسر بسهولة. ولا يوجد عادة أي إشارة للإصابة بهذا المرض قبل انكسار احدى العظام.
• هل يوجد مصادر أخرى للكالسيوم؟
بالرغم من كون الحليب مصدر ممتاز للكالسيوم فانه ليس المصدر الوحيد له. تشمل مصادر أخرى للكالسيوم: الأجبان (خاصة القاسية منها)، اللبن أي الحليب الرائب، سمك السردين، بعض المكسرات، الفواكه المجففة والبقوليات الورقية. ليس للجسم القدرة الكافية على امتصاص الكالسيوم من المصادر النباتية بنفس الكمية التي يحصل عليها من الحليب. وبذلك يكون الحليب المصدر الأقوى للكالسيوم مقارنة بباقي أنواع الطعام.
• ما هي الحاجة اليومية للكالسيوم؟
تختلف الحاجة اليومية للكالسيوم باختلاف العمر والجنس والحالات الخاصة كالحمل والرضاعة. ينصح بتناول ثلاث حصص يوميا من الحليب ومشتقاته. حصة واحدة تعادل 250 ملل من الحليب.
• ما هي الكمية اليومية التي يحتاج إليها جسمنا؟
انظر إلى الجدول أدناه لمعرفة حاجتك اليومية للكالسيوم.
الكمية اليومية الكافية
العمر:
1-3 سنوات – 500 ملغ
4-8 سنوات – 800 ملغ
9-18سنة – 1300 ملغ
19-50سنة – 1000ملغ
50 سنة وما فوق – 1200ملغ
• ما هو الفرق بين الحليب المجفف والحليب الطازج؟
يكمن الفرق بين الحليب المجفف والحليب الطازج في ان عملية التسخين للحليب المجفف تؤدي الى خسارة بعض الفيتامينات والأملاح التي يعاد إضافتها فيما بعد. بينما يعالج الحليب الطازج على حرارة عالية لفترة قصيرة (الحليب المبستر او حليب U H T) فيخسر عناصر غذائية اقل.
• ما هي البسترة؟
هي المعالجة بالحرارة لقتل الكائنات المؤذية في بعض المأكولات والمشروبات. وتمت التسمية نسبة الى العالم الفرنسي لويس باستور. تحتاج بسترة الحليب الى درجة حرارة 63 مئوية على فترة 30 دقيقة أو التسخين على حرارة 72 درجة لفترة 15 ثانية. هاتين الحرارتين ضروريتين لقتل جرثومة Mycobaterium Tuberculosis وغيرها من الجراثيم المسببة للأمراض في الحليب. تقضي المعالجة بالحرارة كذلك على معظم الجراثيم التي تسبب فساد الحليب وتمدد بذلك فترة حفظه.

الشاي كنز يجب معرفة اسراره

من أشهر مشروبات العالم وأمتعها. في أشكال ومذاقات مختلفة تتلوّن أقداح الشاي على الموائد مشروباً لذيذاً منعشاً لا يتطلّب إعداده أكثر من ثلاث لخمس دقائق
يختلف الناس في تناول الشاي فبعضهم يحبه حلو المذاق وبعضهم الآخر يفضله مع حليب وآخرون يكتفون به صافياً فلا يزيدون على طعمه طعماً.
والواقع أن التأثير المنشّط للشاي يشبه تأثير مادة الكافيين في القهوة. والفرق أن تأثير الشاي المنشط يتطلب وقتاً أطول. وينقل الشاي مادة الكافيين الموجودة فيه في أنحاء الجسم، فيحث الدماغ والجهاز العصبي دون أن يؤثر على القلب وعلى الدورة الدموية كما القهوة. لذا يشعر المرء بعد تنازله الشاي بالراحة وبقدرة أكبر على التركيز. والأفضل التوقف عن تناول الشاي أو القهوة أو أي مواد منبهة بعد الساعة الرابعة من بعد الظهر إذا أمكن.
ان الشاي يساعد على خفض نسبة الاصابة بمرض سرطان المبايض بنسبة 46 % في النساء اللاتي يشربن فنجانين أو أكثر من الشاي يوميا مقارنة بمن لايشربن الشاي.
وقد توصلت دراسة إلى ان شرب الشاي الاسود أو الاخضر يبطئ من نشاط انزيم اكتيلكولين المسؤول عن الزهايمر. الشاي الاخضر والاسود يحتويان على مولدات للمضادات القلوية بعكس القهوة ما يساعد على تقوية وتحفيز جهاز المناعة ضد الامراض عند الإنسان.
تؤثر مكونات الشاي على الشرايين بشكل يمنع تكون تجلط الكوليسترول على الجدران الداخلية للأوعية الدموية لاحتوائه على مادة مضادة للتأكسد يطلق عليها اسم فلافونويدز.
كذلك فقد اكتشف العلماء في جامعة طوكيو الطبية ان تناول كوب من الشاي بعد الوجبات الدسمة الثقيلة يساعد في تقليل الاثار المؤذية للطعام الدسم على الجسم وهو نافع أيضا لصحة وسلامة الاسنان، ولم تؤشر سلبيات أو مضار لتناول الشاي على صحة الإنسان.
تنبيهات هامة قبل الشروع في تناول الشاي
1.الشاي يحوي على مواد منبهه للجهاز العصبي لذا فشربه قبل النوم بفترة قصيرة يمكن أن يؤدي إلى الأرق.
2.على مرضى القلب و مرضى زيادة نشاط الغدة الدرقية استشارة الطبيب حيث أن الشاي عموما يؤدي إلى زيادة سرعة ضربات القلب.
3.على من يعاني من هشاشة العظام و النساء اللاتي في سن اليأس معرفة أن الشاي يؤثر على امتصاص الكالسيوم لذا يجب فصله عن الوجبات التي تحوي الكالسيوم و زيادة كمية الطعام المحتوي على الكالسيوم في حالة الانتظام في شرب الشاي.
4.على من يعاني من الأنيميا التنبه إلى أن الشاي يؤثر على امتصاص الحديد لذا يجب فصله عن الوجبات التي تحوي الحديد بفترة كافية و كذلك زيادة كميات الطعام التي تحوي الحديد في حالة الانتظام في شرب الشاي.
سنتحدث بشكل سريع عن فوائد الشاي والتي يمكنني ألخصها بالنقاط التالية:-
1-منعش ومنبه للقلب والجهاز العصبي.2
-يعطي إحساسآ بالراحة بعد حالات الإرهاق.
3-يقتل الميكروبات الضارة بالفم.
4-يدفع العطش.
أما عن طريقة التحضير الصحيحة للشاي فهي:-يجب أن أنبه أن أفضل لون لشراب الشاي هو الأحمر الفاتح وليس البني الغامق
1-توضع ملعقة ونصف صغيرة في كوب الشاي الفارغ او الكمية المناسب لابريق الشاي
2-يضاف إليه الماء الساخن المغلي اما الابريق فيوضع السكر قبل اضافة الماء حتى يذوب
3-يغطى الكوب او الابريق ويترك مدة 3 – 5 دقائق.
4-يحلى الكوب بكمية قليلة من السكر ويشرب وبالهنا والشفا
باختصار يجب ان لا يغلي الماء مع الشاي نهائيا
لان غليان الشاي يسبب تكون مادة مضرة
هل تعلم متى يكون الشاي مضرآ للصحة؟
على الرغم من فوائد الشاي وعلى الرغم من قلة خطورته مقارنة مع القهوة من حيث نسبة إختلاف الكافيين، إلا أن الشاي يصبح مضرآ في الحالات التالية:-
1-إذا تم الإفراط في تناوله:-
حيث يسبب قرحة في المعدة والاثني عشر.
2-إذا تم غليه كثيرآ بحيث تحول لونه إلى اللون البني الغامق:-
حيث يسبب إضطراب في عضلة القلب وإمساك وكسل بالجهاز الهضمي
3-إذا تم شربه بعد الاكل مباشرة:
حيث يسبب عسر للهضم، لذلك يفضل شربه بعد ساعة من تناول الأكل
4-إذا تم شربه على الريق(المعدة فارغة/أثناء الجوع):-
حيث يكون طبقة تسمى(كيتينية) على الغشاء الداخلي للمعدة والأمعاء، مما يمنع خروج عصارات الهضم ويسبب إمساكآ وعسر هضم.
5-مرضى حصوات الكلى ومرضى القرحة المعدية أو قرحة الأثني عشر